فاكر صورك وانت صغير؟ .. هكذا كانت صور أطفال مصر قبل زمن "الفوتوسيشنز"

لا يمكن أن ينسى مواليد جيل الثمانينات و التسعينات ذكريات الطفولة مع الصور، التى كانت تلتقط داخل استديوهات، وتستخدم فيها نفس الديكورات ونفس الخلفيات، حتى أن ألبوم الأسرة المصرية فى هذا الوقت وحتى الآن لم يخل من هذه الصور، التى ترك بها مصوروها بصمة عند الأطفال و الآباء.

وبالرغم من تطور فن التصوير، وظهور المصورين المحترفين، و جلسات التصوير الخاصة التى يشارك فيها الآباء أبنائهم بملابس متشابهة و "إيموشن" متشابهة، بعدما كان أقصى أشكال الإبداع قديماً فى الصور هو "الكرسى الأبيض"، أو "صور الأطفال المجمعة"، أو الصور فى خلفية من ورق الحائط الممتلئ بالورود، أو الصور حول الورود.

ويوجد مجموعة من الصور فرضت نفسها على ألبومات الأسر المصرية، التقطت لأطفال الجيل الذهبى "الثمانينات و التسعينات" من أبرزها: 1-صور الكرسى: وتعتبر صور الكرسى الصغير الذى يجلس عليه الأطفال حديثى الولادة، وغالباً ما يكون أبيض اللون وبه مجموعة من الفتحات، هى أكثر الصور تواجداً فى الألبومات ويتواجد هذا الكرسى داخل معظم الاستديوهات فى هذا الوقت تقريباً.

2-صور العجلة أو الحصان: أما الصورة الثانية الأكثر انتشاراً هى صورة الطفل الذى يركب على الحصان الخشبى عند الاستديو، أو العجلة الصغيرة ذات الألوان الزاهية، والتى تطورت مع الوقت حتى أصبحت سيارة صغيرة أو لعبة ملونة مثل "الدودة".

3-ورق الحائط: أما خلفيات الصور التى كان متفق عليها بين الاستديوهات، التى كان مثبت عليها أشكال للورود، و الزرع، و أوراق الأشجار،كانت هذه الخلفيات هى الراعى الرسمى لصور الأطفال قديماً.

4-صور الأهرامات والبذلة الجينز: وكانت أهرامات الجيزة وحديقة الحيوان هى الخروجة الأسرية الرسمية، وكان الزى الرسمى للأطفال أثناء هذه الخروجة هو البذلة الجينز، التى تتحمل عناء اللعب وصعود الأهرامات.

5-الصور المجمعة: وتنقسم هذه الصور إلى قسمين، الأول هو صور الأخ و أخته التى غالباً ما تكون مفروضة عليهم، كما تفرض عليهم وضعيتها مثل وضع "الحضن"، أو "حد واقف وحد قاعد"، أما القسم الثانى هو صور أطفال العائلة المتشابهة أعمارهم فى صورة جماعية فى المناسبات و الأعياد.






























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;