فى يومهم العالمى.. ما يجب أن تعرفيه عن علاقة الحب مع شخص متوحد

"لن يكون الأمر سهلاً.. لكنه يستحق" هذه الحقيقة الأهم التى يجب أن تدركيها حين تدخلى علاقة حب مع شخص متوحد، فالعلاقات العاطفية كثيرًا ما تكون معقدة بطبيعتها، يشوبها الكثير من الصعوبات فى التواصل والوضوح والحيرة، وهى الصعوبات التى تزداد تعقيدًا عند الارتباط بشخص متوحد نظرًا لما يعانيه من صعوبات فى التواصل والتفاعل الاجتماعى مع الآخرين.

هذا التحدى هو بالتحديد ما تناولته "ريان ويفر" الكاتبة الأمريكية المتخصصة فى علم النفس بمقالها بموقع "empowher"، أوضحت من خلاله ما تحتاج كل فتاة لمعرفته عن علاقة الحب مع شخص متوحد..

قد لا يشعر بأهمية كلمات الحب..

حبيبك المتوحد قد لا يفهم أهمية إغداقك بكلمات المحبة اللطيفة، لأنه يؤمن بأن الأفعال تتحدث بشكل أقوى من الكلمات، لذا إن كان قال لكِ مرة أنه يحبك، فإنه لن يرى حاجة لتكرار ذلك باستمرار، وبدلاً من ذلك، سيفعل دائمًا ما يبرهن على حبه.

هو حساس للغاية..

الشخص المتوحد يتمتع بقلبِ من ذهب، وقدرة لا نهائية على العطاء، وهو شيء إيجابى لكنه كذلك حساس جدًا ويمكن أن تنهار ثقته بكِ بسهولة ويشعر بالانزعاج بسهولة، وكثيرًا ما يكون حساس جدًا تجاه أشياء تبدو تافهة لأى شخص آخر.

كونه متوحد لا يعنى أنه لا يتعاطف مع الناس..

من الأخطاء الشائعة عن المتوحدين أنهم منعزلين لدرجة تجعلهم لا يتعاطفون مع الناس من حولهم وكأنهم فى عالمهم الخاص، ولكن هذا غير حقيقى أبدًا فهم لديهم قدر أعلى بكثير من التعاطف بل إنهم يتعاطفون مع مشكلة أى شخص وكأنها مشكلتهم الخاصة، ويكادوا يشعرون تمامًا بما يشعر به فى هذا الوضع.

قد يتعمد تجنب الفعاليات الاجتماعية..

لا تغضبى إن لاحظتِ أنه يختلق الأعذار ليتجنب حضور أية فعالية اجتماعية عائلية أو مع الأصدقاء أو حتى فى العمل.

يجب أن تتقبلى ذلك وتتفهمى أن هذه اللقاءات الجماعية ترفع مستويات القلق لديه، وإذا كنتِ تهتمين كثيرًا لحضوره يمكنك أن تشجعيه على الحضور بشكل يجعل التجربة أقل إرباكًا له.

ما يجب أن تعرفيه عن لغة العيون..

تجنب التواصل بالعين هو واحد من السمات الأكثر شهرة للأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد، لذا لا تسيئى فهمه، فتهربه من التواصل بالعين لا يعنى أنه لا يركز أو أنه يكذب عليكِ أو لا يريد النظر إليك بل يعنى فقط أنه يشعر بأن الاتصال بالعين يقتحمه أكثر من اللازم ويجد أن الحديث وهو لا ينظر فى عينيكِ أكثر سهولة.

تغيير الخطط يربكه..

كونى حذرة جدًا فى ما يخص إجراء أى تغييرات على خطط تم التخطيط لها من قبل معه، فهذا يربكه جدًا ويواجه صعوبة فى التكيف مع التغيير المفاجئ، لذا إن اضطررتِ لذلك حاولى أن تطرحى الأمر عليه بلطف وقدمى له خيارات قريبة من الخطة الأساسية.

حافظى على الهدوء..

الضوضاء والأضواء الشديدة ودرجات الحرارة العالية كلها متغيرات تؤثر على الحالة المزاجية لمن يعانى من مرض التوحد، لذا احرصى على أن تبعدى الضجيج وتحرصى على توفير إضاءة ناعمة ورقيقة وتبعدى كل شيء حاد يمكن أن يسبب له القلق من أجل تواصل ناجح معه.

هو شخص لا يعرف الكذب..

قد تجرحك صراحته بعض الأوقات لكن المتوحد غالبًا ما يقول على الفور ما يفكر به بالضبط وما يشعر به، وفى المقابل يتوقع الشيء نفسه منكِ، لذا كونى حذرة جدًا بشأن ما تقوليه لأنه إن اكتشف أنك تتلاعبين بكلماتك قد تخسرى ثقته للأبد.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;