فى ذكرى إعادة افتتاحه .. 6 حاجات هتخليك تروح "المعز"

شارع تشم فيه رائحة الزمن الجميل، وتنبعث منه نسمات عبق الماضى، يقطن فيه أصحاب الأصول المصرية الخالصة، الذين لم تغيرهم التكنولوجيا، ولم تؤثر عليهم تعليقات من فيس بوك أو تويتر، تعرف وسطهم تاريخ الملوك والأمراء، وعندما تستمع إلى حديثهم عن الشارع تفطن وقتها أنك من بلاد العظمة والحضارة الباقية رغم تغير الظروف والأيام..شارع المعز لدين الله الفاطمى.

كثيراً من الشباب مؤخراً أصبحوا يترددون على شارع المعز لدين الله الفاطمى الموجود بحى الحسين، من أجل التنزه وحضور بعض الحفلات الفنية، لكن قليل منهم يعرف ما يحوى شارع المعز من أماكن أثرية شاهدة على حضارة عظيمة، وفترات زمنية هامة فى تاريخ مصر.

ويوجد 6 أسباب لزيارة شارع المعز: 1- بالتأكيد الأماكن الأثرية : غير المذكورة فى كتب التاريخ الذى يدرس للأطفال فى المدارس، مثل مدرسة النحاسين و مجموعة من المساجد الهامة مثل مسجد السلطان قلاوون، مجموعة من السبل والكتاتيب التى شهدت على أحداث لم تذكرها الكتب أيضاً.

2- الرسم: لابد أن يكون شارع المعز القبلة الأولى لعشاق الرسم، والمعمار، لما به من مناظر وأركان ذات طراز معمارى خاص، يمكن من خلالها تعلم فنون الرسم، والنقوش من خلال الرسوم والنقوش الموجودة على جدارن الأماكن الموجودة بشارع المعز، بالإضافة إلى القدرة على التفريق بين العصر الفاطمى والأيوبى من خلال أشكال المأذن.

3-الحرف: من الطبيعى أن يكون شارع المعز من أوائل الأماكن التى يذهب إليها الطلاب الذين يدرسون فى مدارس الحرف، للتعرف على حرف مازالت موجودة دون اهتمام، ويمكن تعلمها على أصولها من هناك مثل" الأزنجى" الذى يصمم أشكال النحاس وينقش عليها بيده دون مكن، مبيض النحاس، تركيب الأحجار الكريمة، الخيامية.

4-الفن: رغم أن اتجاه الشباب حالياً أصبح موجه نحو حضور الحفلات الغنائية لعدد من الفرق فى ساقية الصاوى أو دار الأوبرا، إلا أن شارع المعز يحتوى على بعض الأماكن مثل بيت السحيمى وبيت السلحدار الذين يقام فيهم حفلات لفرق صوفية عالمية، وفرق للفنون الشعبية، وعروض مسرحية للفرق العالمية، و أمسيات شعرية لأفضل الأدباء.

5- الأكل: بالرغم من تواجد الكثير من المطاعم الأنيقة والكافيهات المصممة على أحدث طراز، إلا أن شارع المعز يحتوى على مأكولات خاصة به مثل "البوريك"، "السميط والدقة"، "السمك"، "السوبيا"، "المحشى".

6- فوتو سيشن: كثير من الأشخاص الذين يفضلون عمل فوتو سيشن خاص لهم، ويحتارون فى الأماكن التى يذهبون إليها، الإ إن شارع المعز من أفضل أماكن التصوير، لأنه يحتوى على ديكورات تختلف عن غيرها ولايمكن أن تجدها فى أى مكان آخر، وتعتبر ساعات الليل فى شارع المعز من أفضل أوقات التصوير، بسبب الإضاءة المميزة، التى تخرج من الأرض ومن الجدران.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;