أزمنة الشعر 24- فتحى عبد السميع و"أحد عشر ظلا لحجر".. قاطع الطريق للقصيدة الإنسانية

"أَجِدُ نفْسِي حينَ أَجِدُ عَتْمَتي / أنَا الِّلصُّ الذي يُغافِلُ العالَمَ السُّفْلِي / لِيَحمِلَ أرواحَ الأشياءِ /ويعيدَها إلى النور- قاطع الطريق الذى صار شاعرا" نعم، وجد الشاعر فتحى عبد السميع نفسه ووجد عتمته، وما ديوانه "أحد عشر ظلا لحجر" إلا تجل لهذا الوجود وتلك العتمة، عتمة أو غلظة أو غفلة يبحث عنها الشاعر ليعيد اكتشافها، فيحررها ويحرر نفسه ويوجد من جديد، والمقطع الدال من قصيدة "قاطع الطريق الذى صار شاعرا" والذى نفتتح به هذه الحلقة من "أزمنة الشعر"، كاشف ودال على الطبيعة الشعرية الخاصة لهذا الشاعر الجنوبى البديع ، وكم أنا سعيد بتناول هذا العمل الدافئ الملىء بالتجربة الإنسانية والبحث الدءوب عن الذات والنبالة فى مجاهدة الواقع وتغييره والتحول من قوى الظلام إلى قوى النور ، من العنف والقتل والدم إلى التسامح والمحبة والرحابة الإنسانية. ديوان "أحد عشر ظلا لحجر" هو الديوان السابع للشاعر، صدر له من قبل: "الخيط في يدي"، "تقطيبة المحارب"، "خازنة الماء"، "فراشة في الدخان"، "تمثال رملي"، "الموتى يقفزون من النافذة " ، وهو يمثل منحى فى قصيدة النثر المصرية الراهنة يعلى من شأن النسق الثقافى والبيئة المحلية والحوار مع المكان كأساس لاكتشاف القيم الجمالية والشعرية ، كما أن الشاعر يعلى من القيمة الإنسانية لجميع الموجودات ، بتلك الرحابة التى كانت تميز المجتمع الأمومى قبل أن ُتقهر الإلهة الأم وينتصر الصياد القاتل الذى يقصى ما عداه من كائنات وأشياء فيفقد كثيرا من أسرار العالم ويعيش فى عزلة واغتراب لا يتغذى إلا على الدم ولا يعرف إلا القتل ولا يجيد سوى الإقصاء ويعتمد تراتبية وهمية للكائنات والأشياء فى ذهنه وحده ، هو على راسها طبعا ،بينما تنفلت منه عناصر الطبيعة والكون وتنغلق أمامه الأبواب للمعرفة الكلية ولا يصادف إلا الأقفال والحيرة والاغتراب. يمكن القول إن الديوان الذى بين أيدينا هو محاولة للتحرر من إرث الصياد القاتل والتئام مع الأم المزارعة التى تعطى للطبيعة معناها وللكون أسماءه وتحتوى الكائنات والأشياء فى معيتها الفياضة ، كما يمكن القول إن الشاعر فى هذا الديوان ثائر على هذا الإرث البغيض للإقصاء والتهميش والعنصرية والتمييز وباحث عن الرحابة الإنسانية فى تصورها الأولى الذى يتميز بالنقاء والفطرية ، وهو يسعى لتعيين ذلك من خلال عملية التحول من نقيض إلى نقيض والإعلاء من شأن الأم بمحمولها الرمزى طوال الديوان ، فهى الأم البيولوجية بحنانها وعطفها وحضنها الواسع ومحبتها السابغة وهى الأم الطبيعة التى أخطأنا وأجرمنا بتنكرنا لها، وكذلك هى الأم الرمزية الدالة على مجموعة القيم فى المجتمع الأول المفتقد من رحابة وتسامح ووحدة للكائنات ورحمة غائبة يَبدأُ العيدُ / حينَ تَلينُ مشيةُ الفَلايةِ /وتدخلُ الشمسَ بين أسنانِها الرقيقةِ /لتَشربَها الجذورُ / تُبالِغُ أُمِّي في تَسريحِ شَعرِها / وهي تُغنِّي لرنَّةِ الخُلخَالِ / أو لإبريقٍ على البابِ /تُغنِّي وتَنظرُ /بينَ آونةٍ وأخرَى إلى طيورِها / طيورُها مِرآتُها / ثَمًةّ فرحةُ تَسري في البيتِ / وهي تَجمعُ الشَّعرَ المتساقِطَ / كمَا تَجمعُ البيضَ في طَرحتِها/ أو تَحمِلُ الكتاكيتَ في مهْدٍ مِن الجريدِ / لا تَتركُ شَعرةً على الأرضِ / بحرصٍ بالغٍ /تنزِعُ الشَّعرَ المتراكِمَ في الفلايةِ / تلفُّهُ في حجابٍ / وتَدسُّهُ في شِقٍ"– قصيدة الإبريق ورنة الخلخال" " في لحظاتٍ كثيرةٍ / يَحِنُّ المَرْءُ إلى بَطْنِ أُمِّهِ / إلى رِحْلَتِهِ الأولَى في الماءِ / في لحظاتٍ نادرةٍ /يعودُ كلُّ إنسانٍ إلى أصلِه /يَصيرُ سَمَكةً ويَرْتَعِشُ /رِعْشَةً صغيرةً ويَشْبَعُ أَيَّاما وأسابيعَ / رقيقةً وتكْسِرُ نِقْمَتَنا على الدنيا /كيْفَ سَنَحْتَمِلُ الجَنَّةَ / إنْ لم نُبْعَثْ أَسْمَاكا؟/ لِي شقيقٌ شَقِي / لَهُ عَضَلاتٌ لا يَستُرُهَا الجلباب / تَرَكَ منديلَهُ على الشَّطِّ ونَزَل / بَلْطَةٌ تَرقُصُ في النَّهْرِ / مَكَثَ الطَّمَّاعُ طويلا في الماءِ /حتَّى كَبِرتُ سمكةٌ في جَسَدِه /رأيْتُ رَقصَتَهُ العنيفةَ / رأيْتُ رَعشَتَهُ وهي تَفور / رأيْتُ رِيمًا يَفيضُ مِن فَمِه / صارَ مَجذوبًا مِن يومِهَا/يَزورُنَا عندَ اكتمالِ القَمَرِ" – قصيدة عِظامي شَفافةٌ وهذا يكفي" الشاعر من خلال أقسام الديوان "ظلٌّ على الباب المفتوح"،" أحد عشر ظلاً لحجرٍ يقوم من النوم"، "ورجفة الوداع" ، يصنع حالة شعرية متماسكة ومتناغمة ، عالما متكاملا مشغولا بخيال الشاعر وأفكاره وممتزجا بسعيه البحثى فى مجال …



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;