(١) كان هناك عجوز وحيد، يقضي معظم أوقاته في السرير حتى أشيع عنه أنه يخفي كنزًا في بيته.
وفي يوم من الأيام، اقتحم جماعة من اللصوص ذلك البيت، وبحثوا في كل أرجائه فوجدوا صندوقًا في القبو، حملوه معهم. وحينما فتحوه وجدوه ممتلئًا بالرسائل، كانت عبارة عن رسائل حبٍّاستقبلها العجوز في مختلف مراحل حياته الطويلة، هم اللصوص بإحراق هذه الرسائل، ولكنهم تشاوروا في أمرها، وأخيرًا قرروا إعادتها، واحدة تلو الأخرى، بوتيرة رسالة في الأسبوع، منذ ذلك الحين وفي ظهيرة كل يوم إثنين، يلبث العجوز بانتظار قدوم ساعي البريد، حالما يراه يجري نحوه بينما يمسك ساعي البريد بيده الرسالة التي يعرف كل شيء عنها، حتى أن القديس بيتر كان بإمكانه سماع ضربات ذلك القلب المجنون فرحًا باستلام رسالة من امرأة قرأها مئات المرات في السابق."
ولنا في الخيال حياة.
إدواردو غاليانو (كتاب المعانقات)
(٢)
"ذات مرة رافقني صديقي الروائي الأوروجواني الراحل -كارلوس مارتينيز مورينيو- في سفري بالطائرة، وقضى الرحلة كلها ممسكًا بنسخة بالية ورثة -لكثرة الاستعمال- من رواية (مدام بوفاري)، لكنه لم يقرأها، بل ظل يتصفحها باستمرار، ثم تبين أنها التميمة التي ضمنت له رحلة سليمة وأمنة، قال لي إنه حمل هذا الكتاب في أول رحلة له على طائرة، ثم اتخذه لاحقًا رفيقًا في الرحلات الأخرى جميعها، لأن الحدس والخيال والجنون أخبروه بأن هذا الطلسم الروائي -بمعزل عن دوران المحركات السلس ومهارة الطيارين- هو ما يبقى الطائرات التي يستقلها في السفر سالمة، ويحفظها من أي مكروه أو حادث.
وبنا في الخيال حياة.
ماريو بارجاس يوسا (كيف تغلبت على خوفي من الطيران)
(٣)
حين كتبت "كرة القدم في الشمس والظل" أردت أن يفقد محبو القراءة خوفهم من كرة القدم، وأن يفقد محبو كرة القدم خوفهم من الكتب، لم يخطر ببالي البتة شيء غير هذا، لكن عضواً سابقاً في الكونجرس المكسيكي "فيكتور كوينتانا"، قال لي إن الكتاب أنقذ حياته، وقصة ذلك أنه في منتصف عام ١٩٩٧، تم اختطافه من قبل قتلة مأجورين، استؤجروا لمعاقبته على كشفه بعض الأعمال القذرة، فكان أن طرحوه أرضًا وأوثقوا رباطه، وراحوا يرملونه حتى شارف على الموت، وقبل أن يجهزوا عليه برصاصة، بدأوا النقاش حول كرة القدم، ورغم أن فيكتور كان أقرب إلى الموت منه إلى الحياة، إلا أنه أدلى بدلوه في النقاش، وانبرى يروي لهم قصصًا من كتابي، ومع كل حكاية من تلك الصفحات، كانت ثمة دقائق تضاف إلى حياته، مر الوقت والقصص تجيء وتمضي. وفي الأخير تركه القتلة، مضروبًا ومحطمًا، لكنه حي.
و لنا في الخيال حياة.
ادواردو غاليانو ( حياة الكتابة).
(٤)
ليست قصة اخرى اقتبسها و ارويها، بل هي ايماني الشخصي بأنه لولا ان في الخيال حياة، لما استطعت انا شخصياً أن أكمل حياتي ليومي هذا، فقد كانت الخيارات المطروحة امامي:
- الانتحار.
- ادمان المهدئات.
- ان امارس الخيانة كانتقام.
و لكن خيالي بنى جداراً عازلاً بين عالمي الخارجي و بيني انا و دواخلي، و عمل على نسج صور و خيالات ملونة بالوان راحتي، مطرزاة بخيوط سعادتي.... بعيداً عن كل السواد في الخارج..... الى ان شاء القدر ان ينتهي العالم في الخارج و اخرج انا و خيالي في سلام....
و حتى بعد خروجي، لازالت افضل ساعات يومي هي التي اجلس فيها مع خيالي، احاوره بصمت، ارسم معه بصمت.... اتكئ عليه بصمت.
و لنا في الخيال حياة.
هند
أخر الكلام:
" الخيال ينبغي أن لا يستخدم للهرب من الواقع، و إنما لصنعه."
كولن ويلسون.