خدعوك فقالوا "انفراد"

قد يعتقد البعض أننى أكتب هذا المقال، وأهاجم فيه موقع انفراد الإخبارى؟!

والإجابة لا والله، أبدا ليس هذا هو المقصود، بل بالعكس، هذا الموقع يستحق كل الاحترام والتهنئة، لما استطاع أن يحققه خلال فترة قصيرة، عجزت مواقع إخبارية أخرى عديدة عن تحقيقة رغم إمكانياتها المالية العالية .

ولكن سندخل فى الموضوع الذى أريد الكتابة والتكلم فيه مباشرة، وهو عن كذبة وأضحوكة ، تقال وتتردد على الفضائيات المصرية والعربية، وهى كلمة "حصريا" أو "انفراد"، فللأسف هذه الكلمة انتهكت وفقدت مدلولها ومعناها، فى هذه الفضائيات التى هدمت معنى الكلمة، عندما تدعى كذبا وتدليسا أنها حصلت على حق عرض هذا المسلسل أو الفيلم حصريا دون غيرها من القنوات الأخرى، وأصبحت هذه الفضائيات تضحك على المشاهد بكلمة الحصرى التى تعنى أن هذا العمل الفنى عندنا نحن فقط دون غيرنا ، اعتمادا للأسف على أن المشاهد يريد أن يشاهد المسلسل أو الفيلم، ولايهمة إن كان قد تم عرضه فى قناة أخرى فى نفس الوقت أم لا .

نقطة أخرى تعتمد عليها هذه الفضائيات التى تقول أن العمل الذى لديها هو عمل حصرى، وتعتمد فى ذلك على ضعف ذاكرة المشاهدين، والغريب أن هذا يتم فقط فى شهر رمضان، وهنا يجد المشاهد أن المسلسل الذى قامت قناة كذا بعرضه، وقالت عنه أنه حصرى لديها، يتم عرض على أكثر من قناة، وكلمة حصرى ياناس ياهوووه ، فى معناها الصحيح، أن هذا العمل يُعرض فى مكان واحد فقط، وأن القناة هى التى حصلت على هذا العمل دون غيرها من القنوات الأخرى، بعد أن دفعت فية المبالغ المالية الباهظة، وتكافح هذه القناة التى حصلت على العمل الحصرى ألا يتم عرضه فى مكان آخر، ويعمل الجهاز الإعلانى فى هذه القناة على جذب المنتجين المعلنين على الإعلان لديها لأنها عندها الحصرى فقط .


لكن السؤال الذى يكمن الشيطان فى تفاصيلة، والذى يجب أن نجد له إجابة عند هذه الفضائيات التى تدلس على المشاهدين بكلمة حصرى ، هل فعلا كل مسلسل تقومون بعرضة على شاشاتكم ، وعليه كلمة حصرى هو حصرى بالمعنى المفهوم لكلمة حصرى ؟

واقع الحال يثبت العكس تماما، عما يقال على هذه الفضائيات، لأن صفة الحصرية تنتفى عن هذه الأعمال التى تعرض على الشاشات خاصة أنها تعرض فى أكثر من مكان فى نفس الوقت.

وحسب رأيى الشخصى فإنه لا يوجد مسلسل حصرى على الفضائيات المصرية، لأنه إن وجد فإن ذلك سيكون معجزة حقتتها هذه القناة التى سوف تدفع المبالغ الباهظة من أجل الحصول على هذا العمل الحصرى، وأيضا فى نفس الوقت سوف تجلب إعلانات كبيرة تحصل فيها هذه القناة، على دخل كبير خاصة لو أن هذا العمل يحمل أسماء أبطال لهم وزن داخل السوق الإعلانى، وقبل أن أختم، فإننى أحب أن أؤكد هنا للجميع.
أن كلمة حصرى فى معناها الصحيح وحينما تلتصق بمسلسل ما فإنها تعنى بإن ذلك المسلسل من الضرورى ألا يوجد إلا في تلك القناة التى قيل إنها حصلت على هذا المسلسل أو الفيلم وسوف يعرض على شاشاتها فقط .

ودعونى اقولها بصراحة أن كلمة حصريا لا نعرفها فى عالمنا العربى وبالأخص الفضائيات العربية، وإنما تعرفه المحطات التلفزيونية الأوروبية والأمريكية التى تعرف هذا المعنى، ويعملون به، لأنهم يعرفون معنى المنافسة الحقيقية واحترام كلمة حصرى .

كلمة أخرى لابد وأن نقولها، وهى أن كلمة حصرى أو عبارة "انفراد" ستظل منتهكة من قبل الفضائيات المصرية، خاصة فى المسلسلات، طلما أن هذه الكلمة ليس لها أب أو أم شرعيين يدافعان عنها، لدرجة أنها لم يبق لها الآن أى معنى .

و حتى لانظلم أحدا ممن يستخدمون هذه الكلمة، فإننى استطيع أن أؤكد لكم أن الجرائد والمواقع الإخبارية والمحطات التلفزيونية الإخبارية هى التى تستخدم كلمة حصريا فى موضعها الصحيح، من خلال المقابلات الحصرية التى تجريها مع الشخصيات العامة أو العاديين فى موضوعات لم يسبقها إليهم أحد غيرهم، هذا مايطلق علية حصريا بصدق، أمّا غير ذلك فهو مايطلق علية تهريج أو هزار، بمعنى أن ماتقوله القنوات الفضائية الخاصة أو العامة أنها سوف تذيع لك مسلسلا أو فيلما حصريا ، فهذا غش وتدليس من قبل هذه القنوات التى أصبحت تكذب وتنطق كذبا وتردده، وتقول إنها تذيع لنا حصريا قبل غيرها من القنوات الأخرى، ولذا ستظل كلمة حصرى يتيمة لا تجد من يحميها أو يدافع عنها من خلال القنوات الفضائية التى استباحت لنفسها إطلاق هذه الكلمة دون رقيب أو حسيب، وفى النهاية نقول لكلمة حصرى، لكى الله !!
أمّا الفضائيات فنقول لها، كما قال الفنان محمد هنيدى فى أحد أفلامة : "عندنا فضائية عندنا فضائية".






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;