دورتنا الرمضانية اليوم عن خلق جليل من أخلاق الإسلام، وأساس من أسسه، فهى فريضة عظيمة حملها الإنسان، بينما رفضت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها لعظمها وثقلها ألا وهى الأمانة.
قال تعالى: «إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً».
ولقد أمرنا الله تعالى بأداء الأمانات، فقال تعالى: «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا».
والأمانة صفة مميزة لأصحاب الرسالات، فقد كان كل منهم يقول لقومه: «إِنِّى لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ».
ولقد اتصف النبى صلى الله عليه وسلم منذ صغره ولقب بين قومه بالصادق الأمين، حتى وقومه يعادونه لم ينفوا عنه هذه الصفة، كما جاء فى حوار أبى سفيان وهرقل، حيث قال هرقل: سَأَلْتُكَ: هَلْ يَغْدِرُ؟ فَزَعَمْتَ أَنَّهُ لاَ يَغْدِرُ، وَكَذَلِكَ الرُّسُلُ لاَ تَغْدِِرُ..
وَلَقَّبَتهُ قُرَيشٌ بِالأَمينِ عَلى /صِدقِ الأَمانَةِ وَالإِيفاءِ بِالذِّمَمِ
ولقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم الأمانة دليلا على إيمان المرء وحسن خلقه، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: مَا خَطَبَنَا نَبِيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلاَّ قَالَ: (لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ، وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ).
وهناك مجالات وصور تدخل فيها الأمَانَة وهى كثيرة فـالأمانة باب واسعٌ جدًّا، وأصلها أمران:
أمانة فى حقوق الله: وهى أمانة العبد فى عبادات الله عزَّ وجلَّ، وأمانة فى حقوق البشر.
فمِن الأمانة ما ائتمنه الله على عباده مِن العبادات التى كلَّفهم بها، فإنَّها أمانة ائتمن الله عليها العباد.
والأمَانَة فى الأموال وهى العفَّة عمَّا ليس للإنسان به حقٌّ مِن المال، وتأدية ما عليه مِن حقٍّ لذويه، وتأدية ما تحت يده منه لأصحاب الحقِّ فيه، وكذلك الأموال التى تكون بيد الإنسان لمصلحته، أو مصلحته ومصلحة مالكها أو لمصلحتهما جميعًا.
والأمَانَة فى الأعراض فمِن الأمَانَة فى الأعراض، العفَّة عمَّا ليس للإنسان فيه حقٌّ منها، وكفُّ النَّفس واللِّسان عن نيل شىء منها بسوء، كالقذف والغيبة.
والأمَانَة فى الأجسام والأرواح، فمِن الأمَانَة كفُّ النَّفس واليد عن التَّعرُّض لها بسوء، من قتل أو جرح أو ضرٍّ أو أذى.
والأمَانَة فى المعارف والعلوم، فهى فى المعارف والعلوم تأديتها دون تحريف أو تغيير، ونسبة الأقوال إلى أصحابها، وعدم انتحال الإنسان ما لغيره منها.
ولقد كان صلى الله عليه وسلم أحرص النَّاس على أداء الأمانات والودائع للنَّاس حتى فى أصعب وأحلك الأوقات، فها هى قريش تُودِع عنده أموالها أمانة لما يتوسَّمون فيه مِن هذه الصِّفة، وها هو صلى الله عليه وسلم يخرج مهاجرًا مِن مكَّة إلى المدينة، فماذا يفعل فى أمانات النَّاس التى عنده؟! قال لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه: «نَمْ على فراشى، واتَّشح ببردى الأخضر، فنم فيه، فإنَّه لا يخلص إليك شىء تكرهه» وأمره أن يؤدِّى ما عنده مِن وديعة وأمانة.
وعن الأمانة فى الأمم الماضية يحدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اشترى رجل مِن رجل عقارًا له فوجد الرَّجل الذى اشترى العقار فى عقاره جرَّةً فيها ذهب، فقال له الذى اشترى العقار: خذ ذهبك منِّى؛ إنَّما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذَّهب، فقال الذى شرى الأرض: إنَّما بعتك الأرض وما فيها، قال: فتحاكما إلى رجل، فقال الذى تحاكما إليه: ألكما ولد؟ فقال: أحدهما لى غلام، وقال الآخر: لى جارية. قال أنكحوا الغلام الجارية، وأنفقوا على أنفسكما منه وتصدَّقا).
اللَّهمَّ إنِّا نعوذ بك مِن الجوع فإنَّه بئس الضَّجيع، ونعوذ بك مِن الخيانة فإنَّها بئس البطانة.