خبراء قانونيين: إنتخابات جديدة على مقعد عكاشة خلال 60 يوماً..إجراءها مرتبط بإنشاء الهيئة الوطنية للإنتخابات وخبير قانوني يؤكد: هناك مشكلة ستواجهنا في تحديد اللجنة صاحبة حق الإشراف

أكد عدد من الخبراء القانونيين على ضرورة اعادة اجراء انتخابات برلمانية على المقعد الذى تم اسقاط عضويته من مجلس النواب اليوم الاربعاء والذى كان يمثله نائب التطبيع توفيق عكاشة، وذلك بعد تصويت أغلب أعضاء البرلمان على قرار اسقاط عضوية عكاشة من البرلمان على خلفية اسقباله السفير الاسرائيلى الأسبوع الماضى بمنزله بمحافظة الدقهلية، حيث اوضح الخبراء على ضرورة اعادة اجراء الانتخابات على هذا المقعد مرة أخرى، لافتين إلى ان هناك اشكالية ستواجه عملية اجراء الانتخابات وهى تحديد اللجنة التى ستشرف على الانتخابات فى هذه الدائرة ومدى قانونيتها.

قال الدكتور صلاح فوزي الفقيه الدستوري أنه ينبغي على رئيس المجلس الدعوة الى اجراء انتخابات تكميلية على مقعد النائب توفيق عكاشة والذي أسقطت عضويته بأكثر من ثلثي المجلس.

صلاح فوزي

وأضاف فوزي فى تصريحات خاصة لـ"

انفراد

" ان الانتخابات ستجرى على مقعد النائب فقط وليس كافة المقاعد الموجودة بالدائرة.

وعن البلاغات التى تم تقديمها للنائب العام ضد النائب السابق توفيق عكاشة أكد الفقيه الدستورى ان عكاشة قد سقطت عضويته وبالتالى تم رفع الحصانة عنه ومن ثم تتخذ النيابة العامة كافة الاجراءات القانونية حسب ما يتراءى لها.

قال الدكتور شوقي السيد الفقيه الدستوري أنه ينبغي على رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال اعلان خلو مقعد النائب توفيق عكاشة ومن ثم دعوة الناخبين لاجراء انتخابات جديدة على المقعد الخالى بالدائرة التابع لها النائب المقال.
وأضاف السيد فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" أن دعوة الناخبين مرتبط بانشاء الهيئة الوطنية للانتخابات والتى لم يتم تشكيلها الى الان .

الفقيه-الدستورى-شوقى-السيد

أكد الدكتور محمود كبيش، عميد كلية حقوق القاهرة السابق، إن الوضع القانونى بعد اسقاط عضوية توفيق عكاشة يحتم فتح باب الترشح مرة أخرى لإجراء انتخابات على المقعد الذى تم اسقاط عضويته من المجلس، مضيفا أن ذلك خلال فترة زمنية لا تتعدى الــــ 60 يوم تحت اشراف من قبل البرلمان نفسه و اشراف قضائى.

كبيش

وأضاف كبيش فى تصريحات خاصة لــ "

انفراد

" أن مواد القانون تفرض ضرورة فتح باب الترشح فى أى دائرة يتم اسقاط عضوية نائبها بالبرلمان لأى سبب أخلاقى أو قانونى، لافتا على أن هناك اشكالية ستواجه اعادة اجراء الانتخابات وهى انهاء عمل اللجنة العليا للانتخابات وعليه سيتم تشكيل لجنة قضائية مختصة للإشراف على اعادة الانتخابات فى الدائرة. ,

بينما أكد المستشار عمرو البلشى نجل المستشار زغلول البلشى، مساعد أول وزير العدل السابق، على ضرورة اجراء انتخابات جديدة بدائرة توفيق عكاشة بعد اسقاط عضويته من مجلس النواب، موضحا أن المدة الزمنية لإجراء الانتخابات تحددها اللجنة التى ستشرف على اجراة اعادة الانتخابات مرة أخرى على المقعد فقط .




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;