متهم معملش حاجة.. أغرب 7 حالات اعتقال وقبض في مصر (صور)

- صحفي يصور شجرة وطالب ثانوي يرتدى تيشيرت ضد التعذيب.. وحرز روايتا جورج أورويل وغسان الكنفانى.. وضبط شخصين بحوزتهم 60 دولار

يبدو أنه لكي لا يتم القبض عليك في مصر وتجد نفسك محبوسا وسط المجرمين فمن الأفضل ألا تفعل شيئا حتى لو كنت تراه عاديا، وذلك بعد إنتشار حالات القبض على شباب ومواطنين بتهم غريبة، لذا عليك أن تفكر قبل أن يعجبك شكل مبنى ما أو منظر طبعي وتحاول التقاط صورة له، وإياك أن تصور مظاهرة أو فضها ومن الأفضل ألا تقرأ إلا في بيتك ثم تخلص من الكتاب فورا، فهذا هو لسان حال الكثيرين حاليا بعد أن كثرت حالات القبض على مواطنين بتهم تبدوا للسواد الأعظم من البشر غريبة.

مصور شجرة


احتجزت نيابة قسم الجيزة برئاسة محمود عابدين أمس السبت الزميل الصحفي أحمد يوسف لمدة 24 ساعة لحين انتهاء تحريات الأمن الوطني حول انتماءاته الفكرية والسياسية بعدما ألقي القبض عليه أمس أثناء تصويره الأشجار الطبيعية أمام جامعة القاهرة.
وألقي القبض على يوسف أثناء تواجده أمام جامعة القاهرة لقيامه بتصوير بعض الأشجار النادرة والجاذبة للنظر بهاتفه المحمول، حيث أنه دائما يقوم بمثل هذه الأمور وينشرها عبر صفحته بموقع فيس بوك، لكن تصادف تواجد ضابط مرور واصطحبه إلى غرفة المرور المتواجده بالميدان، واتهمه بتصوير بعض مهمات وزارة الداخلية "ونش مرور" تصادف تواجده بالمنطقة.

1

الطالب محمود محمد

مازال الطالب محمود محمد ذو الـ19 عاما معتقلا حتى الآن بتهمة ارتداء تي شيرت "وطن بلا تعذيب"، وظل محتجزا منذ حوالي 700 يوما دون تقديمه للمحاكمة ويتم التجديد له بالحبس على ذمة القضية رقم 715 إداري مرج لسنة 2014.
تعود قصة محمود محمد إلى حوالي عامين حيث تم القاء القبض عليه في الذكري الثالثة لثورة ٢٥ يناير أثناء عودته لمنزله ومرتديا تي شيرت "وطنا بلا تعذيب" و تم توجيه له اتهامات بالتظاهر وقطع الطريق العام وتكدير الأمن والسلم العام.

2

الكنفاني

عزيزي المسافر.. القراءة في مطارات مصر ممنوعة ومحظورة، فمن الأفضل ألا تحمل معك كتابا أثناء السفر، تبدوا هذه الجملة عبثية إلى أبعد ما يكون العبث لكنها أمرا واقعا حيث ألقت الإدارة العامة لشرطة الميناء بمطار القاهرة القبض على راكبة مصرية قادمة من أمريكا اللاتينية عبر أديس ابابا للقاهرة، بحوزتها أسماء وعناوين وأرقام تليفونات، والبريد الإلكتروني لبعض الأشخاص، وكذا صورة ضوئية من كتاب المناضل الفلسطيني "غسان كنفاني".


رواية جورج أورويل


في نوفمبر 2014 تم القبض على طالب في محيط جامعة القاهرة بحوزته رواية "1984" لمؤلفها جورج أورويل، باعتبارها تنتقد لفكرة "ديكتاتورية الأنظمة العسكرية"، وجاء في البيان الرسمي الذي أصدرته وزارة الداخلية أنه تم القبض على "محمد.ط" 21 عامًا، أثناء تواجده أمام الباب الرئيسي للجامعة، وبحوزته هاتف محمول دون بطارية، و3 فلاشات و2 ريدر، و(هارد ديسك) ورواية بعنوان (1984) للكاتب جورج أوريل، وكشكول مدون به عبارات عن الخلافة الإسلامية وكيفية تطبيقها في البلاد.

ألقت مباحث الجيزة القبض على طالب أمام جامعة القاهرة، عثرت بحوزته على "دبوس" مكتوب عليه "انتصارك بكرة جاي" يخص "طرحة حريمي"، وقالت التحريات إن المتهم كان موجودا بمحيط جامعة القاهرة، وتبين أنه يدعى أحمد . م 20 سنة طالب، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيقات.

3

60 دولار


وألقت أجهزة البحث الجنائي بمطروح، القبض على شخصين أحدهما مصري والآخر ليبي، لحوزتهما 60 دولاروقيامهما بالاتجار فى النقد الأجنبى، وتبديل العملات المالية بالسوق السوداء.

مازال حتى الآن المصور الصحفى محمود أبوزيد الشهير بـ "شوكان" محتجزا منذ حوالي 900 يوما بتهمة تصوير أحداث رابعة، وحتى الآن لم يثبت عليه التهمة، لكنه رهن الاعتقال

4



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;