هشام علام: الجهات المصرية لم تكن متعاونة خلال التحقيق في صحة وثائق بنما (فيديو)

قال الصحفي هشام علام، المصري الذي شارك في إعداد تحقيق ‫"وثائق بنما‬" مع قرابة 400 صحفي من جميع أنحاء العالم، إنه شارك في هذا التحقيق لانتمائه لاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين المنضم له منذ عدة سنوات الذي كان يحقق في التسريبات عن مؤسسة "موساك فونسيكا" البنمية، والمعروفة إعلاميًا بـ"وثائق بنما".

الصحفي هشام علام المصري العربي الذى شارك في اعداد تحقيق #وثائق_بنما مع قرابة 400 صحفى من جمع أنحاء العالم فى حوار مع BBC العربية

Posted by News Club on Tuesday, April 5, 2016

وأضاف علام خلال حواره لفضائية "بي بي سي عربية"، اليوم الأربعاء، أن "العمل على هذه الوثائق انقسم لعدة مراحل، وهي التوثق والتأكد منها، مراجعتها، والتدقيق فيها بعدة بلدان للتأكد من أنها ليست مدسوسة أو مفبركة، لافتًا إلى أن هذه المراحل عمل عليها 80 صحفيًا من الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، وتم تشكيل بعد ذلك فريق العمل الذي وصل إلى 400 صحفي للتحقيق فيها، بعد التأكد من أنها وثائق سليمة وليست مفبركة.

وأوضح عضو اتحاد الصحفيين الاستقصائيين، أنه الصحفي الوحيد الذي عمل على هذه الوثائق في مصر، وأن كل دولة لم يعمل فيها أكثر من صحفيين أو ثلاثة على الأكثر، على سبيل المثال بريطاني التي لم يعمل منه سوى صحفيين اثنين، أحدهم من صحيفة الجارديان والأخر من بي بي سي، مؤكدًا أن هذه الوثائق كشفت حسابات وأموال مهربة ومخفية عن أعين شعوب العالم، ما يثير حولها شبهة الفساد.

وأكد هشام علام، أن "الجهات المصرية لم تكن متعاونة معه خلال التحقيق في صحة هذه الوثائق، حتى الهيئات القضائية لم تكن مرنة، واكتفت بكشف التحقيقات في القضايا الخاصة بثروات الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك".

ونفى علام، ما تردد عن ورود اسم الرئيس التونسي السابق خلال الفترة الانتقالية، منصف المرزوقي، في قائمة الشخصيات التي شملتهم التسريبات، سواء في القائمة المعلنة أو القوائم التي سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

وتابع: "هناك عددا كبيرا من دول العالم دفعوا أمولا من أجل الحصول على هذه الوثائق، منها هولندا وأمريكا وبريطانيا وألمانيا، وكل المعلومات الواردة في التحقيق تأكدنا من صحتها بنسبة 100%".





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;